الأربعاء، 10 ديسمبر، 2008

التطور التاريخي للمحاسبة ( 2 ) Historical Development of Accounting


المرحلة الفضية من 1494 إلى 1775:

يرى كتاب الغرب إن عام 1494 هو تاريخ ميلاد المحاسبة المعاصرة ويرى آخرون إن الميلاد الحقيقي يجب أن يقترن بنظام الحسبة الإسلامي ، و بغض النظر عن من له الفضل في اكتشاف المحاسبة فالواضح ان المعرفة في مجال المحاسبة تراكمية .

يعتبر عالم الرياضيات الايطالي Luca Pacioli أول من قدم وصف تفصيلي لقاعدة القيد المزدوج كأساس لمسك الدفاتر وذلك في عام 1494 وقد ذكر أنه اعتمد على الطريقة الشائعة في مدينة البندقية والتي يعود إليها الفضل في نشر أول كتاب محاسبي تعليمي متكامل .
و قد تميزت هذه المرحلة بصدور قوانين تنظم الأعمال التجارية ففي فرنسا صدر قانون للتجارة البرية والمعروف بقانون سافاري عام 1673 على يد القانوني الفرنسي جاك سافاري حيث طالب بمسك سجلات محاسبية نظاميه وإعداد ميزانية عامة تكون بياناتها صحيحة وواضحة وشاملة .


في عام 1675 أصدر سافاري كتاب باسم التاجر الكامل ، ثم صدر قانون للتجارة البحرية عام 1681 .

وتتميز هذه المرحلة بالتالي :
انتشار استخدام طريقة القيد المزدوج في دول أوروبا .
الاهتمام بالمحاسبة كأداة لخدمة المنشأة فقط.
ظهور سجلات لحسابات التكاليف في انجلترا .
ظهور أول تطبيق للطريقة الانجليزية في المحاسبة .
ترسيخ بعض المفاهيم المحاسبية كمفهوم رأس المال والربح وغيره.


المرحلة الذهبية من 1776 وحتى الآن:

يعتبر العصر الذهبي للمحاسبة هو عصر الارتقاء إلى مستوى العلوم الاجتماعية المعاصرة وعصر توسع اهتمام المحاسبة وأهمية دور المحاسب و ما ساعد في ذلك العديد من العوامل من أهمها :
1- الثورة الصناعية:

ترتب على الثورة الصناعية التي بدأت بوادرها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الانتقال من نظام الإنتاج العائلي إلى نظام الإنتاج الكبير ، ظهور شركات المساهمة التي حققت نجاحا كبيرا في مجال تجميع المدخرات الصغيرة لآلاف المساهمين ، انفصال الاداره عن الملكية في شركات المساهمة والحاجة إلى إعداد حسابات دقيقة وموثوق بها للمساهمين وتقييم أداء الاداره وإخلاء مسؤولياتها تجاه المساهمين وبالتالي لتأكيد الثقة في ذلك كان لابد من اعتماد تلك الحسابات من محاسب قانوني معتمد. وترتب على ظهور الشكل القانوني لشركات الأموال بشخصياتها المعنوية المستقلة عن الملاك إعادة النظر في مفهوم معادلة الميزانية حيث انتقل الاهتمام من التركيز على مشاكل قياس المركز المالي للمنشاة إلى المشاكل المحاسبية المرتبطة بقياس الدخل مثل اهلاكات الأصول وتقييم المخزون وتوقيت تحقق الإيراد وتحديد المخصصات والاحتياطيات . بالإضافة إلى ذلك فقد كان من أهم ثمرات الثورة الصناعية انتشار شركات السكك الحديدية والتي تركزت استثماراتها في الأصول الرأسمالية ، كما أدى إفلاس العديد من تلك الشركات بسبب المبالغة في توزيعات الأرباح وعدم تحميل أرباح الفترة بأقساط الإهلاك اللازمة لاستبدال الأصول إلى لفت النظر بضرورة التفرقة بين النفقات الرأسمالية والمصروفات الايرادية وأهمية اخذ الإهلاك بصورة منتظمة عند احتساب قائمة الدخل . كما ساهمت الثورة الصناعية في توجيه المحاسبة إلى مشاكل توزيع التكاليف غير المباشرة على مراكز التكلفة .
2- صدور قوانين ضرائب الدخل:

ترتب على إصدار العديد من الدول لقوانين ضرائب الدخل على الأشخاص الطبيعيين والمعنويين في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن ا لعشرين إلى ترسيخ أقدام المحاسبة في مجال التحاسب الضريبي من ناحية وتحسين الأداء المهني للمحاسبين من ناحية أخرى فكما نعلم إن تحديد وعاء الضريبة ( الدخل الخاضع للضريبة ) يرتكز بصفة أساسية على الدخل المحاسبي .

3- ظهور المنظمات المحاسبية والمهنية :

بدأ الاهتمام بتنظيم شئون مهنة المحاسبة في النصف الأخير من القرن التاسع عشر ، ويعتبر معهد المحاسبين المعتمدين في اسكتلندا ICAS والذي تأسس عام 1854 أول منظمة مهنية محاسبية وتلاه معهد المحاسبين المعتمدين في انجلترا وويلز ICAEW في عام 1880 ، أما المعهد الأمريكي للمحاسبين العموميين المعتمدين والذي ظهر تحت مسمى الجمعية الأمريكية للمحاسبين العموميين AAPA والذي تأسس عام 1887 .
وهذه المنظمات الثلاث أسهمت بشكل ملموس في تطور ونمو المعرفة المحاسبية من خلال الأخذ على كاهلها مسئولية وضع قواعد مهنية ملزمة لأعضائها وإصدار النشرات المحاسبية .
بالإضافة إلى المنظمات السابقة فقد أسهمت العديد من المنظمات والمعاهد والجمعيات المحاسبية مهنيا وأكاديميا في تطوير المفاهيم والمبادئ والاجراءا ت المحاسبية وعلى وجه الخصوص المنظمات الاتيه :

* جمعية المحاسبة الأمريكية (American Accounting Association ( AAA
* هيئة تداول الأوراق المالية (The Securities Exchange Commission ( SEC
* مجلس مبادئ المحاسبة( The Accounting Principles Board ( APB)
* مجلس معايير المحاسبة المالية (The Financial Accounting Standards Board (FASB
* الجمعية الوطنية للمحاسبين The National Association of Accountants
* مجلس معايير محاسبة التكاليف (The Cost Accounting Standards Board ( CASB
* المعهد الكندي للمحاسبين المعتمدين (The Canadian Institute of Chartered Accountants ( CICA
* الاتحاد الدولي للمحاسبين( The International Federation of Accountant (IFAC
*لجنة معايير المحاسبة الدولية( The International Accounting Standards Committee (IASC

4- إسهامات الإدارة العلمية :

كان لكتابات رواد الإدارة الأوائل Taylor و Gilbreths وغيرهم خلال الفترة الواقعة بين
1885 – 1920 تأثر كبير في نمو المعرفة المحاسبية ، فقد كان واضحا لرواد الاداره العلمية أن للمحاسبة دورا أساسيا في مجال قياس التكلفة والإنتاج وتقييم أداء الاداره ويمكن أن نلخص أهم الإسهامات التي قدمتها الاداره العلمية للمحاسبة فيما يلي :
* إرساء اللبنات الأولى للمحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف وذلك من خلال أعمال كل من Garcke Fells و Hamilton Church في مجال محاسبة التكاليف المعيارية .
* استخدام الأساليب الرياضية والإحصائية في مجالات التطبيق المحاسبي المختلفة .

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

ياريت يكون فى معلومات عن الممارسات المحاسبية قبل عام 1494 وقبل التاريخ الإسلامى

غير معروف يقول...

يا ريت يكون في معلومات اكتر عن الاسهامات الادارة العلمية