الأربعاء، 28 يناير، 2009

المبادئ المحاسبية ( 1 ) The Accounting Principles

المبادئ المحاسبية هي عبارة عن قواعد عامة تحكم عملية تطوير الأساليب المحاسبية ويتم اشتقاقها من أهداف القوائم المالية والمفاهيم النظرية والفروض المحاسبية وتتمثل هذه المبادئ كما يلي:

1- مبدأ التكلفة التاريخية Historical Cost Principle
طبقاَ لهذا المبدأ فإن قيمة الأصل تتمثل في تكلفة اقتنائه أو في تكلفته التاريخية من واقع المستندات المؤيدة وبمعنى أخر فإنه يتم تقييم الأصل بسعر التبادل في تاريخ الاقتناء ويظهر الأصل في القوائم المالية بتكلفته التاريخية وبمجمع إهلاكه وفي ظل ظروف التضخم فإن المحاسب يواجه مشكلة تقييم الأصول الثابتة نظرا لأن تكلفة الأصل التاريخية لا تمثل تكلفته الحقيقية .
ويرتكز هذا المبدأ أيضا على أساس فرض الاستمرار على اعتبار أن المنشأة سوف تستمر في نشاطها لفترة غير محدودة ومن ثم ليس هناك أي مبرر لاستخدام القيم الجارية أو أي قيم أخرى عند تقييم الأصول ، كما يستند على مبدأ الموضوعية نظرا لأن البيانات التاريخية تتميز بالموضوعية وقابليتها للتحقق ، ويعتبر فرض وحدة القياس والذي يفترض ثبات القوة الشرائية لوحدة النقد محدد رئيسي لتطبيق مبدأ التكلفة التاريخية وذلك على الرغم من أن تطبيق هذا المبدأ قد يؤدي إلى أرقام خاطئة للأصول إذا تغيرت قيمها بشكل جوهري على مدار الزمن .

2- مبدأ الإيراد Revenue Principle

يتعلق هذا المبدأ بثلاث نقاط هامة وهي:

* طبيعة ومكونات الإيراد Nature & Components of Revenue
يعرف الإيراد بأنه يمثل صافي تدفق الأصول الناتج عن بيع السلع أو تقديم الخدمات، وكذا يعرف بأنه تدفق السلع والخدمات من المنشأة إلى عملائها، وكذلك يمثل إنتاج المنشأة من السلع والخدمات نتيجة لجهودها خلال فترة من الزمن.

* قياس الإيراد Measurement of Revenue
يقاس الإيراد بقيمة المنتج أو الخدمة التي ينم تبادلها في عملية تكون المنشأة احد أطرافها وتعتبر هذه القيمة بمثابة المعادل النقدي الصافي أو القيمة الحالية المخصومة التي تتسلمها المنشأة أو سوف تتسلمها في المستقبل مقابل السلع والخدمات المقدمة.

* توقيت إثبات الإيراد Time of Revenue Recognition
بصفة عامة يتم اكتساب وتحقق الإيرادات خلال كل مرحلة من مراحل دورة العمليات ونظرا للصعوبات المرتبطة بتوزيع الإيرادات والدخل على المراحل المختلفة لدورة العمليات فإن المحاسبين يعتمدون على مبدأ التحقق لاختيار حدث حرج في الدورة لتوقيت تحقق الإيراد وإثبات الدخل.

3- مبدأ المقابلة Matching Principle

يقضي هذا المبدأ بضرورة أخذ المصروفات في الاعتبار في نفس الفترة التي تحققت فيها الإيرادات المرتبطة بتلك المصروفات وتتم المحاسبة عن هذه المصروفات على مرحلتين:
* رسملة التكاليف في صورة أصول .
* تخفيض قيمة كل أصل بنسبة معينة مقابل الخدمات التي استنفدت في سبيل تحقيق الإيراد.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جزاكم الله ألف خير