الخميس، 1 يناير، 2009

وظائف الإدارة Management Functions

قبل أن أتحدث عن وظائف الإدارة تجدر الإشارة إلى أن المدير هو المسئول عن توجيه الموارد المادية والبشرية والذي يشرف على كل أنشطة المنظمة بما يضمن تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفعالية وبالتالي يجب على كل مدير ممارسة وظائف الإدارة المتعارف عليها والمذكورة في كل كتب الإدارة وهي التخطيط ، التنظيم ، التوظيف ، التوجيه ، الرقابة وفيما يلي ملخص لهذه الوظائف .

1- التخطيط Planning

إن التخطيط هو مهمة إدارية تعني بتعريف وتحديد أهداف العمل المستقبلية سواء فردية أو جماعية على مستوى المنظمة ووضع الاستراتيجيات والسياسات لتحقيق هذه الأهداف بأقل التكاليف وبكفاءة عالية ،
إن التخطيط هو عمل ذهني يجب أن يقوم به المدير وبواسطته يتمكن من اتخاذ الإجراءات والخطط اللازمة لتحقيق التقدم في أداء المنظمة بكفاءة وفاعلية .

2- التنظيم Organizing

يهدف التنظيم إلى خلق إطار أو هيكل عام للعلاقات بين الأفراد في المنظمة من حيث طبيعة المهام وخطوط الاتصال والمسؤولية داخل المنظمة وكيفية اتخاذ القرارات من اجل تحقيق الخطط الموضوعة فعلى المدير أن يضمن التنسيق الكامل بين الوظائف والمهام والواجبات الموكلة للموظفين حتى يتم تحقيق الأهداف المرسومة للمنظمة .

3- التوظيف Staffing

التوظيف مهمة إدارية تقوم على أساس اختيار وتعيين وتدريب الشخص المناسب في المكان المناسب فالمدير يجب أن يولي أهمية كبيرة بهذه الوظيفة حتى يتلافى أي أخطاء نتيجة لسوء الإدارة لأن العنصر البشري الفعال له دور كبير في تطور المنظمة وتحقيق أهدافها .

4- التوجيه Leading

تأتي عملية التوجيه بعد أن تكون الإدارة قد خططت ونظمت ووظفت ثم بعد ذلك تقوم بتوجيه موظفيها وتحفيزهم والتأثير فيهم من اجل تحقيق الهدف المنشود ، فالمدير الناجح يجب أن يلمس روح ومعنويات الموظفين في المنظمة وأن يزيل أي صراعات قد تحدث بين الأفراد أو بينهم وبين الإدارة .

5- الرقابة Controlling

هي عملية تقوم على أساس مراقبة الأداء الفردي أو الجماعي واتخاذ أي إجراءات لتعديل سير الأداء من اجل تحقيق الأهداف المنشودة وذلك من خلال وضع معايير للأداء وقياس مستوى الأداء ومقارنته مع المخطط فالمدير يجب أن يعمل على الاتصال الدائم بالموظفين بشكل دائم ويجمع المعلومات ويحللها ويستخدمها لتصحيح الانحرافات عن المستوى المطلوب .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

دا كلام تمام
لكن ما المشاكل المتواجه هذه الوظائف