الجمعة، 6 مارس، 2009

فرق العمل Team Work

إن مفهوم فرق العمل يعتبر من أهم المفاهيم التي سادت في عمل المنظمات فإنه من النادر أن نجد منظمة عالمية لا تعمل بواسطة فرق العمل ومن أمثال المنظمات التي تستخدم فرق العمل بكثرة:
General Electric, AT & T, Hewlett – Packard, Federal express, Saab

فكيف نفسر الاستخدام الشديد لفرق العمل في هذه المنظمات العريقة ؟؟؟

إن التغيرات الشديدة في بيئات العمل فرضت على المنظمات استخدام فرق العمل والتي هي أكبر من مجرد تجميع للأفراد ، إنها
 تجميع لقدراتهم واستخدامها الاستخدام الأمثل وبشكل كفؤ وفعال لأن الفرق تتمتع بميزة التطور والمرونة والذي يسمح لها بمواجهة التحديات التي تواجه التنظيم .
يجب على جميع المنظمات أن تنافس بناء على عناصرها البشرية والانتفاع من مهاراتهم عبر التشجيع وتقوية حس المشاركة في معالجة المعلومات وتشخيص التطورات ويرافق ذلك دعم الإدارة وثقتها بالأفراد وتلك حقيقة وليست نظرية.
يجب على كل عضو داخل فريق العمل أن يتفاعل مع الأعضاء الآخرين ووضع خبراته في تصرف الفريق من أجل الوصول إلى الحلول المثلى والإنجاز المرتفع .

فما هو الفريق ؟؟؟

فريق العمل: هو جماعة تحظى بدعم المنظمة للمشاركة في اتخاذ القرارات و ممارسة التأثير وتقرير كيفية الوصول نحو الأهداف وأحياناَ وضعها.
فريق العمل : جماعة تكون مجهودات الأفراد داخلها أعلى من مجموع المدخلات الفردية فيها .

وهناك معنى مهني ونوعي لمفهوم فرق العمل :

أما المعنى المهني : فرق لعمل الأفراد مع بعضهم والتعاون لإنجاز عمل لا يمكن إنجازه بشكل فردي .
وأما المعنى النوعي : فرق يعمل إفرادها مع بعضهم وبشكل قريب ويسمح ذلك بالتركيز على هدف جماعي يتطلب جهد جماعي يشارك فيه الجميع .

يجب توفير الفرص للاستفادة من خبرات وقدرات فريق العمل وكذا منحهم الفرصة لاكتساب مهارات جديدة فالمنظمة يجب أن تبدل طرق العمل في حال تطبيق مفاهيم الفرق كل شخص ضمن الفريق يجب أن يتعلم كيفية قراءة البيانات المالية مثلاَ وماذا تعني الأرقام وبيانات الأرباح والخسائر ، بهذا يشعر الأعضاء أنهم مسئولون عن كل شي يحدث داخل نطاق الفريق وكل هذا يعتمد على مدى إعطاء الفرصة للأعضاء لعرض مواهبهم وخبراتهم كما أن كل شخص في الفريق يجب أن يتعلم كيفية القيام بالمهام الخاصة بشخص غيره وذلك في حالات الغياب .

كما أن فكرة تطوير فرق العمل داخل أي منظمة يجب أن تأتي نتيجة فهم ووعي كافيين بالظروف المحيطة بالمنظمة وبالتالي اتخاذ الإجراء المناسب فيما يتعلق بتصميم الفريق وكيفية عمله ، إن فرق العمل ذات الأداء المتميز تمتلك عدة خصائص فهي تميل إلى كونها صغيره وتتمتع بمهارات اتخاذ القرار بناء على تحليل عميق للمعلومات وهي تكون مسؤولة عن أداء أعضائها وذلك بتأسيس نظام للرقابة على الأداء وهي تتميز بانتشار الثقة بين أعضائها وبينها وبين الإدارة .

ليست هناك تعليقات: