الثلاثاء، 26 مايو، 2009

الإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC

الإتحاد الدولي للمحاسبينIFAC هو المنظمة التي ترعى مهنة المحاسبة على نطاق العالم. و يعمل الاتحاد مع أعضائه ومنتسبيه البالغ عددهم 157 المنتشرين في ۱۱۸ دولة لحماية المصلحة العامة من خلال تشجيع المحاسبين بكافة أنحاء العالم على استخدام ممارسات مهنية عالية الجودة. يمثل أعضاء ومنتسبي الإتحاد الدولي للمحاسبين ، و أغلبهم هيئات محاسبية مهنية وطنية،2,5 مليون محاسب يعملون في مزاولة المهنة و في القطاع العام و في مجالات الصناعة و التجارة والمجالات الحكومية والأكاديمية.

يقوم الإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC من خلال مجالسه المستقلة المختصة بوضع المعايير بتطوير معايير دولية في مجالات سلوك وآداب المهنة والمراجعة والتأكيدات و التعليم و المعايير المحاسبية للقطاع العام. كما أنه يصدر وثائق إرشادية لدعم المحاسبين المهنيين الموظفين العاملين ، بالمكاتب الصغيرة و المتوسطة والمحاسبين العاملين في القطاعات التجارية ، و الدول النامية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم IFAC بإصدار وضعيات تتعلق بالمصلحة العامة.

يحرص الإتحاد الدولي للمحاسبين على أن يكون شاملا للجميع. و لذلك فإن هيكله و نظام الحوكمة الخاص به قد راعى تمثيله لجهات متنوعة و مرتبطة به كما راعى حاجته للتعامل مع مجموعات خارجية تعتمد على أو تؤثر في عمل المحاسبين المهنييِن.

من أجل خدمة المصلحة العامة سوف يستمر الإتحاد الدولي للمحاسبين في تعزيز مهنة المحاسبة على نطاق العالم و المساهمة في تطوير اقتصاديات دولية قوية، وذلك من خلال التأكيد على الالتزام بمعايير مهنية عالية الجودة وزيادة التقارب الدولي حول هذه المعايير، والتعبير بوضوح عن المواضيع المرتبطة بالمصلحة العامة حيث تكون الخبرة المهنية أكثر الأمور صلة بذلك.

تحدد الخطة الإستراتيجية للإتحاد الدولي للمحاسبين للأعوام ۲۰۰۷ حتى ۲۰۱۰ الكيفية التي يمكنه من خلالها تنفيذ مهمته و توصيل الفائدة المرجوة لمختلف الجهات المرتبطة به الجمهور، و الأعضاء والمنتسبين، و الشركات، و الهيئات المحاسبية الإقليمية ، و المحاسبين المهنيين بكافة أنحاء العالم.

يقدم الإتحاد الدولي للمحاسبين في تقريره السنو ي تفاصيل عن النشاطات التي قام بها خلال العام الماضي لاستيفاء مهمته كما أنه يحدد المدى الذي وصل إليه في تحقيق أهدافه الإستراتيجية.

العضوية

أعضاء IFAC هم مؤسسات مهنية تعمل في مجال المحاسبة معترف بها بموجب القانون أو الإجماع العام في بلدانها كمؤسسات قومية هامة. ويجوز للمؤسسات القومية أن تتقدم بطلب لكي تصبح زميلاً لـ IFAC حيث تعمل المؤسسة نحو الحصول على العصوية. ويتألف IFAC في الوقت الحالي من 137 عضواً و20 زميلاً.

برنامج التزام الهيئات المنتمية للإتحاد الدولي

يجب على الأعضاء و المنتسبين الاشتراك في برنامج التزام الهيئات المنتمية لعضوية الإتحاد Member Body Compliance Program لإثبات محافظتهم على حسن سيرتهم واستيفائهم لمتطلبات عضوية الإتحاد. تتضمن نشاطات البرنامج تقديم بيانات تقويم ذاتي و، عند الحاجة، تطوير خطط عمل تمكنهم من تلبية متطلبات عضوية الإتحاد الدولي للمحاسبين بشكل أفضل.

شروط العضوية و إجراءاتها

العضوية في الإتحاد الدولي للمحاسبين مفتوحة للهيئات المحاسبية المهنية التي تستوفي الشرو ط المذكورة في النظام الداخلي للإتحاد. كما يجب على الأعضاء دعم رسالة وبرامج الإتحاد ، و إثبات التزامهم بالمتطلبات المذكورة في بيانات التزامات العضوية الصادرة من الإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC ، و تقديم مساهماتهم المالية طبقًا لمتطلبات الدستور.
لكي تنظر الجمعية العامة للإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC Council في طلب عضوية خلال سنة معينة، يجب على مقدم الطلب أن يقدم البيانات المطلوبة، و أن يحصل على تأييد أحد أعضاء الإتحاد الدولي للمحاسبين الحاليين، و أن يقدم كل البيانات المطلوبة قبل ۳۱ مايو. يجب على مقدم طلب الانتساب إتباع نفس الإجراءات.

هيئات المحاسبة الإقليمية

يعمل الإتحاد الدولي للمحاسبين أيضًا مع هيئات و جمعيات المحاسبة الإقليمية لدعم تطوير المهنة على المستوى الإقليمي و لدعم أعضائه العاملين داخل الإقليم. هيئات المحاسبة الإقليمية هي هيئات مستقلة تشارك، في حالات عديدة، في عضوية الإتحاد الدولي للمحاسبين و لها أهداف مماثلة لأهدافه.

الهيكل و نظام الحوكمة

تم تصميم هيكل ونظام حوكمة الإتحاد الدولي للمحاسبين لزيادة الشفافية، و تسهيل التعاون مع الأعضاء و التشاور مع أصحاب المصلحة، وللتأكد من فعالية عمل هذه المنظمة. تم تأسيس الإتحاد الدولي للمحاسبين في عام ۱٩۷۷، و هو منظمة مسجلة بدولة سويسرا و تتكون عضويته من هيئات محاسبية مهنية.

الدستور

تمت الموافقة على دستور الإتحاد الدولي للمحاسبينConstitution ونظامه الداخلي Bylaws في نوفمبر 2008، وهما يحددان بشكل مفصل مسئوليات الجمعية العامة IFAC Council، مجلس الإدارة ولجان الإتحاد الدولي.

الجمعية العامة

المسئولية النهائية فيما يتعلق بالإدارة متروكة للجمعية العامة للإتحاد الدولي للمحاسبين، وهي تتكون من ممثل واحد عن كل عضو. تجتمع الجمعية العامة مرة واحدة في السنة و تكون مسئولة عن اتخاذ القرارات الدستورية و الإستراتيجية بالإضافة إلى انتخاب مجلس الإدارة.

مجلس الإدارة

يتشكل مجلس إدارة الإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC من أعضاء من كافة أنحاء العالم و هم، كممثلين لمهنة المحاسبة على النطاق الدولي، قد أقسموا اليمين على العمل بأمانة و في اتجاه تحقيق المصلحة العامة. يتكون المجلس من الرئيس و ۲۱ فرداً من ۱۸ دولة. يتم انتخاب هؤلاء الأعضاء لدورات تصل مدتها إلى ثلاثة سنوات و يكونون مسئولين عن وضع سياسة الإتحاد الدولي و الإشراف على عملياته، و تنفيذ برامجه، و عمل لجانه و مجالسه. يجتمع المجلس أربع مرات في السنة.
هناك ثلاث لجان تقوم بدعم المجلس:

لجنة المراجعة
لجنة الترشيح
لجنة التخطيط و التمويل
العمليات

تقوم أمانة الإتحاد الدولي للمحاسبين بإدارة وتوجيه عمليات الإتحاد من مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك. يعمل لدى الإتحاد الدولي كموظفين مجموعة من الخبراء المحاسبين المهنيين من كافة أنحاء العالم. للحصول على أحدث التطورات الخاصة بعمليات الإتحاد الدولي و نشاطاته، الرجاء الاطلاع على أحدث تقرير سنوي أصدره الإتحاد.

مجلس مراقبة المصلحة العامة

يهدف مجلس مراقبة المصلحة العامة PIOB الى زيادة ثقة المستثمرين و غيرهم في إدراك أن نشاطات الإتحاد الدولي للمحاسبين الهادفة لتحقيق المصلحة العامة تستجيب بشكل إيجابي لتحقيق تلك المصلحة. للحصول على المزيد من التفاصيل، الرجاء زيارة موقع مجلس مراقبة المصلحة العامة على شبكة الانترنت .

الخلفية

تم إنشاء هذا المجلس بشكل رسمي في فبراير ۲۰۰٥ نتيجة للجهود التعاونية التي بذلها المجتمع الدولي المختص بالقضايا المالية للعمل مع الإتحاد الدولي للمحاسبين لضمان وضع معايير دولية محاسبية خاصة بالمراجعة والتأكيد، وسلوك و آداب المهنة و التعليم بشكل شفاف يعكس المصلحة العامة.

المسؤوليات


يشرف هذا المجلس على لجان الإتحاد الدولي المختصة برعاية المصلحة العامة و هي: مجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيدات (IAASB)، ومجلس المعايير الدولية للتعليم المحاسبي (IAESB) ، ومجلس المعايير الدولية لسلوك وآداب المهنة الخاصة بالمحاسبين (IESBA) ، والهيئة الاستشارية للالتزام. كما يشرف المجلس أيضاً على المجموعات الاستشارية التابعة لكل مجلس من هذه المجالس الثلاثة المذكورة.

المحاضرات الحديثة :

مراقبة معايير التدقيق والتعليم والأخلاقيات في مهنة المحاسبة قدمها ستافروس بي. ثوماداكيسرئيس المجلس، مجلس مراقبة المصالح العامةقدمت أمام لجنة رؤساء IOSCOهونغ كونغ/ 7 يونيو2006
عملية وتقييم معايير التدقيق الدولية قدمها ستافروس بي. ثوماداكيسرئيس المجلس، مجلس مراقبة المصالح العامةقدمت أمام مؤتمر IOSCO الثاني والثلاثينمومباي/ 12 إبريل 2007

للحصول على قائمة كاملة بجميع المحاضرات التي ألقتها قيادة PIOB، زر الموقع www.ipiob.org/.

أعضاء المجلس

د. ستافروس توماداكيس (الرئيس)أستاذ علم إدارة الأموال، جامعة أثينا، اليونان. الرئيس السابق لهيئة سوق المال اليونانية واللجنة الإقليمية الأوربية التابعة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية ، و مجموعة الخبراء المختصة بقضية استغلال السوق التابعة للجنة الجهات المنظمة للأوراق المالية الأوربية.
السيد/ أنطوان براكيرئيس المجلس الوطني للمحاسبة، فرنسا.
السيد/ ديفيد أ. براون، كيو.سي.الرئيس السابق لهيئة الأوراق المالية بأونتاريو، كندا. الرئيس المؤسس لمجلس المحافظين التابع للمجلس الكندي للمساءلة العامة. عضو مجلس كبارمستشاري المراجع العام بكندا.
السيد/ فيزول تشودرينائب الرئيس و المراقب المالي، البنك الدولي.
السيد/ مايكل هايفمانخبير حسابات تأمين و مستشار مستقل متخصص في القضايا الإشرافية. النائب السابق للمشرف العام على المؤسسات المالية بكندا.
السيد/ توشيهارو كيتاموراأستاذ الاقتصاد المالي، جامعة واسيدا، اليابان.
الأستاذ الدكتور/ كاي-يووي مارتن (مراقب)أستاذ المحاسبة و المراجعة، جامعة أولم، ألمانيا. نائب رئيس هيئة مراقبة المراجعين، الجمهورية الفدرالية الألمانية.
السير/ براين نيكولسون (مراقب)الرئيس السابق لمجلس التقارير المالية بالمملكة المتحدة.
السيد / أولانا ل. بيترزمحامي متقاعد. مفوض سابق لهيئة تداول الأوراق المالية الأمريكية و عضو سابق في مجلس المراقبة العامة التابع للمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين. عضو المجلس الاستشاري للمساءلة التابع للمراقب المالي العام بالولايات المتحدة.

الاتصال بالمختصين

الأستاذ ستافروس ثوماداكيس، رئيس المجلس sthomadakis@ipiob.org
دونا بوفولانياس، الأمين العام للمجلس dbovolaneas@ipiob.org

للحصول على المزيد من التفاصيل، الرجاء زيارة موقع الإتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC)
http://www.ifac.org

ليست هناك تعليقات: