الجمعة، 23 أبريل، 2010

المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة INTOSAI

تمثل المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة ( الإنتوساي ) The International Organisation of Supreme Audit Institutions INTOSAI منظمة مركزية للرقابة المالية الخارجية العامة, وتقدم للأجهزة العليا منذ 50 سنة إطارا وهيكلا لتبادل المعلومات والخبرات من أجل تحسين وتطوير الرقابة المالية العامة على المستوى الدولي, وكذلك تطوير الخبرات الفنية والعلمية كرد للإعتبار والنفوذ للأجهزة العليا للرقابة في كل دولة من دول المنظمة على أسس تطبيق الشعار القائل ' أن تبادل الخبرات يستفيد منها الجميع '. حيث أن تبادل التجارب والنتائج والآراء بين أعضاء الإنتوساي في هذه المجالات تمثل ضمانات لمواصلة التطويرالمستمر للرقابة المالية العامة.

إن منظمة الإنتوساي هي مؤسسة مستقلة غير حكومية ذات سيادة وليس لها اتجاهات سياسية ولها مركز استشاري خاص في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة.

تم تأسيس الإنتوساي عام ١٩٥٣ بمبادرة من قبل الرئيس السابق للجهاز الأعلى الكوبي السيد / إيميليو فرنانديث كاموس. ولقد اجتمع آنذاك ٣٤ جهازا رقابيا لعقد المؤتمر الأول للإنتوساي في كوبا، أما حاليا فيبلغ عدد أعضاء الإنتوساي ١٨٩ عضوا كاملا وأربعة آجهزة أعضاء منتسبة.

تتخذ الأمانة العامة لمنظمة الإنتوساي مدينة فيينا / النمسا مقرا لها منذ عام ١٩٦٨(تنفيذا لقرار مؤتمر الإنتوساي السادس المنعقد في طوكيو) وذلك في مقر الجهاز النمساوي الأعلى للرقابة المالية العامة والمحاسبة، وتوفر الأمانة العامة الدعم الإداري للإنتوساي كما تقوم بإدارة ميزانية الإنتوساي وتقدم المساعدة للمجلس التنفيذي والمؤتمر و تيسر كذلك الاتصالات بين الأعضاء وتقوم بتنظيم الندوات والدراسات.

يمثل رئيس الجهاز النمساوي الأعلى للرقابة المالية العامة والمحاسبة النمساوي يمثل الأمين العام لمنظمة الإنتوساي.

اعتمد المؤتمر الرابع عشر لمنظمة الإنتوساي الذي انعقد في أكتوبر/ تشرين الأول ١٩٩٢ في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية النظام الأساسي لمنظمة الإنتوساي، حيث يحل هذا النظام الأساسي محل اللوائح الدائمة للإنتوساي والتي دخلت حيز التنفيذ في عام ١٩٦٨ وتم تعديلها آخر مرة في عام ١٩٧٧، ولقد قرر مؤتمر الإنتوساي السابع عشر الذي انعقد في عاصمة كوريا الجنوبية سيول بشهر أكتوبر/ تشرين الأول سنة ٢٠٠١ قرر رفع عدد أعضاء المجلس التنفيذي من ١٦ إلى ١٨ عضوا، أما مؤتمر الإنتوساي الثامن عشر الذي انعقد سنة ٢٠٠٤ بالعاصمة المجرية بودابست فلقد قرر إدخال العديد من التعديلات على النظام الأساسي لمنظمة الإنتوساي وذلك فيما يتعلق بتطبيق الخطة الإستراتيجية للإنتوساي للسنوات ٢٠٠٥ ـ ٢٠١٠، ولقد قرر مؤتمر الإنتوساي التاسع عشر الذي انعقد في شهر نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٠٧ في مدينة المكسيك قرر تعديل النظام الأساسي فيما يتعلق بالأعضاء المنتسبين.

المادة ١: الاسم والأهداف
المادة ٢: المشاركة
المادة ٣: الأجهزة
المادة ٤: المؤتمر
المادة ٥: المجلس التنفيذي
المادة ٦: الأمانة العامة
المادة ٧: مجموعات العمل الإقليمي
المادة ٨: اللجان
المادة ٩: الشؤون المالية
المادة ١٠: رقابة الحسابات
المادة ١٠ أ: حسم الخلافات
المادة ١١: لغات الإنتوساي
المادة ١٢: الانسحاب من الانتوساي
المادة ١٣: حل الإنتوساي
المادة ١٤: أحكام انتقالية

تقوم منظمة الإنتوساي بإنجاز واجباتها ومهامها من خلال العديد من الأجهزة والبرامج والنشاطات، وتشمل الأجهزة الرئيسية التالية:

* المؤتمر

* المجلس التنفيذي

* الأمانة العامة

* ومجموعات العمل الإقليمية

تقدم اللجنة المالية والإدارية المساعدة للمجلس التنفيذي خلال الإعداد للقرارات.

يضمن مدير المخطط الإستراتيجي تعاون فعال من أجل وضع المخطط الإستراتيجي موضع التنفيذ.

يتألف المجلس التنفيذي للإنتوساي من 18عضوا، وكقاعدة عامة يجتمع المجلس مرة في كل سنة خلال الفترة التي تفصل بين انعقاد مؤتمرين للمنظمة، ونظرا لأهمية التوزيع المتوازن للمقاعد بالمجلس فإنه يضم أيضا مندوبي مجموعات العمل الإقليمية السبع وممثلي أهم نظم الرقابة المالية.

وتحتل كذلك كل من مبادرة التنمية للإنتوساي والمجلة الدولية للرقابة المالية العامة مقعدا بالمجلس التنفيذي.

رئيس الجهاز الأعلى للرقابة المالية العامة والمحاسبة الذي انعقد ببلده آخر مؤتمر هو الذي يرأس المجلس التنفيذي.


للمزيد أنصح بزيارة هذا الرابط

http://www.intosai.org/ar/portal/about_us/

هناك تعليق واحد:

Mohammed يقول...

thank you for nice blog
you can visit my blog
http://24mix.blogspot.com/

thanks