السبت، 15 أغسطس 2009

السيرة الذاتية Curriculum Vitae

تعريف
عندما ظهرت السيرة، بمسماها العام، أخذت الأمم في تعريفها بما تعارفوا عليه في ثقافاتهم المتعددة، فالعرب عرفوها على أنها ما يمكن أن يتحدث به الإنسان عن نفسه أو عن غيره، وأطلقوا عليها (سيرة) دون تحديد ماهيتها، ذاتية أو غير ذاتية، ولم يثبت تعريف معين عند العرب، ولا عند غيرهم/ ما عدا التعريف بشخص، أو جواب على سؤال فحواه: من أنت؟، وتعرفوا على كلمة مولّدة عن الآرامية، تعني ترجمة فلان، يعني سيرة فلان، وهذا خطأ، فالترجمة لا تعني السيرة، إنها تعريف موجز، لا يسمن ولا يغني من جوع، وقد اقتربت الدراسات الحديثة من التحديد لمعنى السيرة التي كانت تشكل لبساً على المتلقين، فحددت السيرة غير الذاتية بمصطلح (Biography ) والسيرة الذاتية (autobiographyِ) .

ولكن ما يهمنا هنا ليس ما سبق بل يهمنا التطرق الى نوع معين من السير وهي ما يطلق عليها السيرة الذاتية Curriculum Vitae أو Resume والتي تهم الكثيرين منا كونها تعتبر الخطوة الأولى نحو الحصول على الوظيفة المنشودة .
فالسيرة الذاتية عبارة عن وصف كتابي يتم إعداده من قبل الباحث عن وظيفة بغرض تقديمه لجهة العمل من أجل الحصول على الوظيفة الشاغرة متضمنا كافة البيانات الشخصية مع المؤهلات العلمية الحاصل عليها إضافة إلى الخبرات العملية في نفس المجال مع الإشارة إلى الهوايات والمهارات المكتسبة .

عوامل نجاح السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية هي البوابة إلى عالم الفرص الوظيفية فيجب استثمار الوقت في تحديد موضع تركيز السيرة الذاتية وهيكلها وصيغتها خلال المرحلة المبدئية من البحث عن وظيفة ستعود عليك كباحث عن وظيفة بفوائد كبيرة تتيح الوصول إلى المرحلة المقبلة : إجراء المقابلة. ولقد قمت هنا بتحديد بعض العوامل التي تفرق بين سيرة ذاتية ناجحة وأخرى لن يتم الالتفات إليها.

عامل التركيز

تظهر السيرة الذاتية الناجحة وضوح الرؤيا حيث يعلم صاحب العمل على وجه الدقة ما يبحث عنه ولذلك فقد قام بتحديد الصفات أو المهارات أو الخبرات التي تتيح له تعيين المرشح المناسب وسوف تنال الفرصة للقيام بمقابلة بناء على قوة تلك العوامل ومدى صلتها بالمنصب الذي تتقدم لشغله ولذلك فإن العبارات غير الواضحة أو المبهمة في بعض الأجزاء ذات الصلة بتلك العوامل ستنقص من تأثير سيرتك الذاتية وستثير التساؤلات بدلا من أن تفتح الأبواب.

عامل الصدق

من السهل تحديد الادعاءات المبالغ فيها في السيرة الذاتية ولتجنب الإحراج يجب أن تتحرى الدقة والصدق و قم بحذف التفاصيل التي لا تظهرك بمظهر جيد (مثل معدل درجات سيئ في الجامعة أو أنك فصلت من وظيفتك السابقة) ولكن لا تقم بتقديم حقائق لا يمكن إثباتها و قم بالتركيز على عوامل القوة في مؤهلاتك، ولكن لا تكذب بشأنها.

عامل الاحتراف

هيكل السيرة الذاتية عامل مهم جدا، وتتبع السيرة الذاتية السليمة الإرشادات التالية:
1 . هدف محدد على وجه الدقة يشد الانتباه ويشجع صاحب العمل على متابعة القراءة
2 . ترتيب الخبرة الوظيفة زمنيا لإظهار التطور الوظيفي مع التركيز على أقوى المناصب وأحدثها و أن يكون وصف الوظائف محددا ومؤثرا و يتضمن البيانات المؤيدة.
3 . يتعين تنظيم عناصر التعليم والمؤهلات لتعظيم تأثيرها وإظهار صلتها بالوظيفة وإذا أمكن فيفضل أن تظهر المؤهلات الالتزام بالتطوير الوظيفة مثل الدورات التدريبية والندوات وورش العمل المتعلقة بمجال الوظيفة ، وسأتطرق لاحقاَ بشكل مفصل عن هيكل السيرة الذاتية الناجحة .

عامل الجاذبية

حتى إذا كان مضمون السيرة الذات ية ممتازا، فإن ذلك لن يلاحظ في حالة صعوبة قراءة الإطار العام ولذلك يتعين:
1 . تجنب المظهر المزدحم أو المكدس
2 . استعمل الجمل القصيرة والنقاط أينما أمكن
3 . يجب تفريق العناوين الرئيسية والتواريخ من سائر الجمل بوضوح

عامل البساطة

تجنب استخدام اللغة المزينة و حاول توصيل الرسالة بطريقة محددة ومثيرة للإعجاب حيث أن السيرة الذاتية الناجحة هي التي تحتوي المهارات والصفات المحددة التي يبحث عنها صاحب العمل.

عامل شد الانتباه

ضع في اعتبارك أن صاحب العمل يبحث عن شخص وليس إنسان آلي و حاول تضمين سيرتك الذاتية لمهارات وهوايات ومؤهلات تميزك عن باقي المرشحين والتي تحبب صاحب العمل فيك.

هيكل السيرة الذاتية الناجحة

كما قلت أن السيرة الذاتية الناجحة هي التي ستكون الانطباع الجيد عند صاحب العمل وهي التي ستولد المقابلات والهيكل الذي سأقوم بسرده للسيرة الذاتية يأتي من منطلق الخبرة التي اكتسبتها ولكن يمكن التعديل والتغيير حسب ما تقتضيه فرصة العمل .

المنصب

هنا تحدد وضعك فيما يتصل بمهاراتك وخبرتك. هذا جزء هام من السيرة الذاتية بما أنه أول جزء يقرأه صاحب العمل ولذلك يتعين أن يظهرك هذا الجزء بمظهر جيد ، حيث يجب استعمال الكلمات التي تبرز مهاراتك ومجال خبرتك أو الكلمات التي توصف المنصب الذي تريد أن تشغله مثلا مدير تسويق ، محاسب ، مدير مالي ، مدير حسابات ، سكرتيره.

الهدف

يتعين أن يتكون هذا الجزء من جملة موجزة ومركزة تتضمن ما الذي تستطيع تحقيقه والذي تبحث عنه في وظيفتك حيث سينظر أصحاب العمل على هذا الجزء قبل الاستمرار في قراءة سيرتك الذاتية.
قم بوصف الوظيفة التي تسعى لها و تضمين خبرتك ومستوى مهارتك ، يجب أن تكون واضحا فإن الأهداف الغامضة لا تجذب أصحاب العمل كما يجب أن تقوم بإبراز المزايا التي تستطيع تقديمها لصاحب العمل .
و من أمثلة ذلك :
1 . أبحث عن تحديات جديدة في مجال (مجال عمل) ، أستطيع استخدام خبرتي في مجال (مجال خبرة) للتعامل معها.
2 . أسعى للانضمام إلى شركة نامية تحتاج إلى (مجال عمل) وتوفر إمكانيات للتدرج الوظيفي
3 . اكتساب الخبرة في مجال (مجال خبرة) باستخدام مهاراتي التحليلية.
4 . الحصول على منصب في شركة (نوع شركة) باستخدام مهاراتي الإدارية والبرمجية.
5 . التدرب في شركة (نوع شركة) متخصصا في (مجال تخصص).

الخبرة الوظيفية

هذا الجزء هو أهم جزء من سيرتك الذاتية إلا إذا كنت حديث التخرج أما من يملك خبره سابقة فيجب عليك إبراز مهاراتك ومسئولياتك في كل الوظائف التي شغلتها. قم بوصف المسئوليات والواجبات والتحديات لكل وظيفة سابقة، بالإضافة إلى الإنجازات. استخدم أمثلة محددة. إذا سبق وأن قمت بشغل مناصب متعددة في نفس الشركة، أذكر تواريخ توليك تلك المناصب لإظهار تقدمك السريع وقدرتك على التعلم. إذا لم يكن لديك خبرة عملية واسعة، اذكر أية وظائف غير دائمة أو تطوعية ويجب أن يكون هذا الجزء قصيرا وإيجابيا.
و من أمثلة ذلك :
· قمت بإدارة فريق مكون من (عدد أفراد) استطاع تكوين (اسم مشروع أو نتيجة).
· قمت بإطلاق وإدارة (إسم مشروع) بنجاح.
· شاركت في خلق (اسم مشروع) أدى إلى (نتيجة إيجابية).
· مشاركة عميقة في إدارة العلاقات مع العملاء على جميع المستويات.
· قمت بكتابة قصص صحفية وإجراء المقابلات ( نوع من الصحافة)، كما قمت بتنقيح عمل الكتاب الآخرين.
· قمت بتدريب المتدربين في إدارة (اسم إدارة)
· (عدد سنوات) من الخبرة في استخدام الحلول لمساعدة العملاء على تحقيق النجاح.
· قمت بإدارة المشاريع ليس فقط أثناء فترة بدايتها ولكن خلال فترات نمو مستديمة.
· (عدد سنوات) خبرة في إدارة المشروعات الصناعية
· قمت بتركيب عدد من أنظمة التشغيل وبرامج الكمبيوتر
· قمت بتحضير وكتابة عدد من تقارير الجودة.

التعليم

أذكر خلفيتك التعليمية وشهاداتك والتدريب الذي تلقيته إلخ، أذكر معدلك أو تقديرك إذا كان متميزا (امتياز أو جيد جدا) ، اذكر أية جوائز أو تقديرات حصلت عليها ، اذكر أية معلومات ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها. ويتعين على الخريجين الجدد ذكر أية مواد أو دورات ذات صلة ، دع مؤهلاتك التعليمية تبرز نواحي القوة فيك ولكن لا تذكر أية بيانات غير صحيحة، منعا لأية مواقف محرجة، حيث سيقوم صاحب العمل بالتأكد من البيانات التي تذكرها مثلا دورات تعليم مستمر ، مرخص في (اسم الترخيص)، (المدينة والتاريخ) ، رسالة ماجستير في (اسم المجال) ، دورات في الرياضيات (اسم الجامعة) ، دورات للحصول على ترخيص مزاولة المحاسبة العامة .

العضوية بالمنظمات

اذكر عضويتك في أية منظمة تكون مهمة لصحاب العمل.
أمثلة على ذلك :
. عضو نشط في (اسم منظمة)
. أمين عام (اسم منظمة)
. تم تعيينى (اسم منصب)
. رئيس سابق
. تم انتخابي ك(اسم منصب)

المهارات

استخدم هذا الجزء لإبراز مهاراتك وإمكانياتك لمجال العمل بما فيها اللغات التي تتحدثها والمهارات التقنية ، ركز على المهارات ذات الصلة بالوظيفة التي تسعى لشغلها ، قم بوصف مهاراتك الشخصية (متحدث أو منظم أو معلم ذو خبرة) .
أمثلة:
. اللغة الانجليزية - متوسط
. برامج ميكروسوفت أوفيس واستخدام الانترنت – خبير
. لغات سي والأوراكل – خبير
. التحليل المالي – خبير
. المهارات الاتصال – خبير
. البرامج المحاسبية - خبير