الجمعة، 19 ديسمبر، 2008

مصطلحات الاستيراد والتصدير( 1 ) Import and Export Terms

قمت بجمع مجموعة من أهم مصطلحات الاستيراد والتصدير والتي تستخدم بكثرة لتنظيم هذه الآلية وقبل البدء في سرد هذه المصطلحات كان لابد من التحدث بإيجاز غير مخل عن ماهية الاستيراد والتصدير .

حيث تعتبر عملية التبادل التجاري للسلع والخدمات هي التي توفر للأفراد والمؤسسات المنتجات من السلع والخدمات التي يرغبونها وتأخذ هذه العملية عدة أشكال ، ومن أهم أشكالها :
التصدير & الاستيراد

1- التصدير EXPORTING
يعتبر التصدير من أبسط أشكال الدخول إلى الأسواق الخارجية سواء بالبيع عن فائض أو من أجل فتح فرص تسويقية جديدة في الخارج، كما أن التصدير لا يعمل فقط على توفير مورد مستمر بل يعمل على تنمية الصناعات المحلية.



2- الاستيراد IMPORTING
يساهم الاستيراد في بداية مراحل التنمية إلى نمو الدخل القومي كما يساهم في إتاحة الفرصة للحصول على سلع لا تنتج بكميات كافية محليا.


والآن إليكم مجموع هذه المصطلحات:

1 - بوليصة شحن Bill of Lading وثيقة تصدرها الشركة الناقلة وهي عبارة عن عقد نقل بين المصدّر والشركة الناقلة وتبين ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وأجرة الشحن وكيفية دفعها. وتعتبر بوليصة الشحن تأكيدا من قبل الشركة الناقلة باستلام البضاعة في عنابر السفينة، وهي أيضا عقد تملك للجهة المصدّرة إليها حيث تصف البوليصة البضاعة والجهة المرسلة إليها.

2 -بوليصة الشحن الجوي Airway Bill وثيقة تشكل تأكيد الناقل بالاستلام واستعداده لنقل البضائع.

3 - قائمة الشحن البري Waybillهي قائمة مكتوبة بأسماء وأوصاف البضائع المشحونة على عربة أو قطار أو سيارة، وهي الوثيقة الرسمية التي تقبل بها شركة النقل في حالة مطالبة صاحب البضائع شركة النقل أو شركة التأمين باسترداد ثمن ما فقد أو عطب منها أثناء الشحن.

4 -تسليم على ظهر السفينة (Free On Board FOB)شرط تسعير يشير إلى أن السعر يشمل ثمن البضاعة محملة على ظهر الناقلة في مكان محدد، ولا يعود المصّدر مسئولا عن البضائع حال وضعها على ظهر السفينة في ميناء الإقلاع، وبذلك يتحمل المشتري جميع النفقات والأخطار التي قد تلحق بالبضاعة بعد وضعها بالسفينة.

5 - كلفة تأمين وشحن (Cost Insurance and Freight CIF) شرط تسعير يشير إلى أن السعر يشمل كلفة البضائع والتأمين وتكاليف الشحن حتى مركز وصول البضاعة إلى بلد المستورد.

6- التسليم في موقع البائع (Ex-Works or EX-Factory) هو شرط تسعير تنحصر فيه مسؤولية البائع في تحضير البضائع للمشتري في الأماكن التابعة للبائع مثل المصنع أو المخزن، ويتحمل المشتري جميع تكاليف نقل البضاعة بالإضافة إلى أية مخاطر تنتج عن استلام البضائع من ارض البائع إلى أماكن الوصول، ويمثل هذا الشرط الحد الأدنى من الالتزام المترتب على البائع.

7 -التسليم والرسوم مدفوعة إلى مكان الوصول المعين (Deliver Duty Paid DDP)شرط تسعير ينص على أن البائع يفي بالتزاماته بالتسليم عندما يقوم بتسليم البضاعة إلى المشتري مخلّصة للاستيراد غير منزلة عن وسيلة النقل في مكان الوصول المعين، ويمثل هذا الشرط الحد الأعلى من الالتزام المترتب على البائع.

8 -الحصص - الكوتا Quotas الكمية المسموح بها من البضائع المستوردة بتعريفة منخفضة جرى التفاوض عليها في اتفاقية تجارية.

9 - الدولة الأكثر رعاية (MFN - Most Favored Nation)هو نص يضاف إلى المعاهدات والاتفاقيات الاقتصادية والمالية والجوية والبحرية، والذي تتعهد بموجبه كل من الدولتين بان تمنح الأخرى نفس الامتيازات أو التسهيلات أو الإعفاءات التي سبق أن منحها أو قد تمنحها في المستقبل لدولة ثالثة، وهو أحد مبادئ منظمة التجارة العالمية.

10 - بدل أعطال حاويات Demurrage رسوم يدفعها المستورد لتأخره في إرجاع حاويات الشحن في ميناء المقصد بعد إعطائه فترة أسبوع أو أسبوعين أو حسب الاتفاق بين شركة الشحن والمستورد. وتحسب الفترة من تاريخ وصول البضاعة في ميناء المقصد لغاية إعادة الحاويات فارغة إلى الميناء.

11 - رسوم أرضية رسوم تخزين Storage Feesبدل أرضيات وتخزين في ساحات الميناء تدفع من قبل المستورد أو المفوض بالتخليص على البضاعة بعد انقضاء فترة السماح المعطاة، وفترة السماح في الموانئ الإسرائيلية تبلغ أربعة أيام.

12 - رسوم جمركية Customs Duties هي ضرائب تفرض عادة على السلع المستوردة إلى الدولة أو المصدّرة منها، وقد تكون هذه الضرائب قيمة تقدر بنسبة مئوية من قيمة السلعة، أو قد تتخذ شكل مبلغ ثابت يفرض على السلعة مهما كانت قيمتها وتعرف هذه باسم الضرائب النوعية، وخلافا للتعرفات فان الرسوم الجمركية تستخدم أساسا كأداة لجمع إيرادات للحكومة وكأداة لحماية المنتجين المحليين من المنافسة الأجنبية.

13 - شهادة منشأ Certificate of Origin هي شهادة تصدر عن الغرفة التجارية في بلد المصدّر تبين مكان صنع أو إنتاج البضاعة المراد تصديرها، وتعتبر وثيقة ضرورية للتعرف على جنسية البضاعة بغية تقدير نسب الرسوم التي ستستوفى عليها أو المعاملات التفضيلية التي ستمنح لها. ويستفاد منها في التحكم في منع تسرب السلع المقاطعة اقتصاديا أو الممنوعة.

14 - حصة تصدير Export Quotas هو تقنين كميات البضائع المسموح بها للتصدير، وتلجأ الحكومة إلى هذا الإجراء إما بقصد دعم السيطرة على الأسعار تجنبا لارتفاعها، أو بقصد السيطرة على السلع لأغراض دفاعية.

15 - فاتورة تجارية Commercial Invoice فاتورة تبين كمية وقيمة البضائع المرسلة ومواصفاتها وشرط التسليم المقترن بالسعر وتصدر عن المصدّر وتصدّق من قبل الغرف التجارية.

16 - كتاب التعرفة الجمركية Tariff Book يحتوي على جميع التعرفات الجمركية ومتطلبات أخرى خاصة بالاستيراد (تفصيلية ولكل منتج) يطبقها بلد ما على وارداته.

17 - نموذج بيان جمركي (Customs Declaration Form CDF) وثيقة رسمية يعدها وكلاء تخليص معتمدون يقومون بتأمين واحتساب الرسوم الجمركية والضرائب التي ستقوم بجبايتها السلطات الجمركية. ويجب إعداد البيان الجمركي بشكل دقيق ومطابق لبيان حمولة الباخرة الذي يتم تقديمه من قبل شركة النقل للسلطات الجمركية تفاديا لغرامات جمركية.

18 - إذن بيئة Environmental Permit إذن يلزم لجميع المواد الكيميائية والمواد الخام يصدر عادة في بلد المقصد.

19 - مناطق المخازن الجمركية Bonded Areas هي مخازن عامه أو خاصة تحت إشراف سلطات الجمارك تخزّن فيها البضائع بإشراف دائرة الجمارك قبل خضوعها لإجراءات التخليص، وفي حال إخراج هذه البضائع من المخازن يتم استيفاء الرسوم الجمركية المترتبة عليها بدلا مناستيفائها وقت الاستيراد.

20 - ضرائب نموذج بيان تصدير (Export Declaration Form EDF) وثيقة تصف المنتجات وتبين قيمتها، وزنها، اسم المصدّر، الناقل، ميناء الإقلاع، بلد المقصد، مكان الوصول، وتقدم إلى السلطات الجمركية عند التصدير.

21 - بضائع بمخزن الجمارك Bonded Goods بضائع مخزونة في المستودعات العمومية من قبل أصحابها تمهيدا لدفع الرسوم أو الضرائب المستحقة في حالة التخليص عليها أو جزء منها أو إعادة تصديرها.

22 - قواعد المنشأ Rules of Origin مجموعة من القواعد تتضمنها الاتفاقيات التجارية بهدف تسهيل تحديد بلد المنشأ، حيث يستفاد من تحديد بلد المنشأ في الحصول على إعفاءات جمركية تفضيلية منصوص عليها في اتفاقيات التجارة الحرة.

23 - فاتورة أولية Pro-Forma Invoice فاتورة يقوم بإعدادها المصدّر بناء على أمر بيع أو استفسار، واستلام المستورد لهذه الفاتورة لا تلزمه على شراء المنتجات. وتحتوي هذه الوثيقة على وصف كامل للمنتجات، الأسعار، مواصفات الاستيراد، مواعيد التسليم المتوقعة، شروط ومواعيد الدفع، الطريق المتبع، التعبئة، الشحن، التأمين، تفريغ البضائع. وقد تكون هذه الوثيقة ضرورية للمستورد للحصول على رخصة حكومية للاستيراد أو فتح اعتماد مستندي.

24 - قائمة تعبئة Backing List وثيقة يصدرها المصدر وتبين محتويات كل طرد ورقمه، وزن الشحنة، اسم المستورد، ورقم الفاتورة التجارية، وتصف المنتجات ومواصفاتها بدقه.

ليست هناك تعليقات :