الثلاثاء، 17 فبراير، 2009

الاستقطاب Recruitment

إن الاستقطاب هو العملية التي تستهدف تجميع الأفراد المناسبين لشغل الوظيفة الشاغرة ويجب أن تتسم بالفعالية لأنها تؤثر في كيفية فهم المرشحين للمنظمة ، إن عملية تعاون مدراء الإدارات الوسطى والدنيا مهم جداَ هنا حيث أن زيارة المدراء لمواقع العمل والتحدث مع المشرفين يعمل على تحسين استقطاب القوى البشرية من خلال الفهم الكافي للعمل المطلوب وتوقع خصائص المتقدمين له .

بعد الانتهاء من كتابة الوصف الوظيفي وتحديد مواصفات المرشحين يجب على المنظمة أن تبدأ عملية الاستقطاب وذلك باختيار أحد الوسائل التالية:

1- الإعلانات : يجب أخذ عنصرين بعين الاعتبار عند الإعلان عن الوظيفة ، الأول الوسيلة الإعلانية المتخذة من إذاعة ، تلفزيون ، مجلات دورية أو أسبوعية أو متخصصة ، جرائد وأما العنصر الثاني هو هيكل الإعلان نفسه حيث يجب أن يكون جالباَ للانتباه ويخلق الرغبة لدى قارئه في التقدم للعمل فمثلاَ الوظائف المتخصصة قد تحتاج وسائل إعلان متخصصة فالوظائف المالية تعلن في مجلات المال والأعمال .

2- وكالات التوظيف : حيث توجد وكالات تدار بواسطة الحكومات تكون مصدراَ لتوظيف العاطلين عن العمل والمسجلين لديها من مختلف المهارات والاختصاصات وأحياناَ تكون الحكومات متحملة مسؤولية اجتماعية تجاه هؤلاء ، وهناك وكالات تدار بواسطة القطاع الخاص وتعتبر مصدراَ جيداَ لأصحاب المهارات الإدارية والفنية وتعمل مقابل أجور محددة وتعتبر الوكالات مهمة عند حاجة المنظمات السريعة للموظفين أو كونها غير مؤهلة للبحث عنهم .

3- وكالات توظيف الإداريين أو قناصة المدراء : هذه الوكالات تعمل على الاتصال مع المدراء ذوي الاختصاصات العليا والمهارات الهامة والذين يعملون حالياَ و لا توجد لديهم نية الانتقال لوظيفة أخرى وهذه الطريقة توفر كثيراَ من وقت الإدارة ومهما كانت الكلفة فإن العائد من توظيف مثل هؤلاء الأشخاص يكون أكبر بكثير .

4- الكليات والجامعات : مصدر مهم للتوظيف ويتم من خلال إقامة أيام للتوظيف في الجامعات هدفها التعريف بالمنظمة وقبول السير الذاتية للطلاب المتوقع تخرجهم ويجب على الشخص المتواجد هناك امتلاك مهارات الاتصال من أجل التعامل مع الجميع بدون استثناء ، كذلك يحتاج الأمر لمتابعة للطلاب بعد التخرج ، كذلك يجب دراسة الكلية أو الجامعة التي سوف تستضيف الحملة من جوانب الموقع ودرجة السمعة .

5- التوظيف عن طريق الطلبات المقدمة للمؤسسة: وهي طلبات مباشرة يتقدم بها الأفراد وهو مصدر مهم لأنه يقلل التكاليف ولكن يجب التعامل مع هؤلاء بكل دبلوماسية عند رفضهم ذلك للحفاظ على سمعة المؤسسة.

6- التوظيف عن طريق الموظفين الحاليين: وهذا مصدر ينتج جودة في المتقدمين إلا أنه يعتمد على قدرة الموظفين واستعدادهم لذلك.

7- التوظيف عن طريق مؤسسات : تعمل على حوسبة معلومات الأفراد الباحثين عن عمل وتأسيس قاعدة بيانات ممكن الرجوع لها في أي وقت وقد تتوفر عن طريق الإنترنت .

8- مصادر أخرى: هناك عدة مصادر غير تقليدية مثل ذو الوظيفتين ( يعمل صباحاَ ومساءَ في وظيفة أخرى ) كما هناك المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة.

ليست هناك تعليقات: