الجمعة، 25 سبتمبر، 2009

هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية AAOIFI

إن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية Accounting and Auditing Organization for Islamic Financial Institutions هي منظمة دولية غير هادفة للربح تضطلع بإعداد وإصدار معايير المحاسبة المالية والمراجعة والضبط وأخلاقيات العمل والمعايير الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية خاصة والصناعة المصرفية والمالية الاسلامية على وجه العموم. كما تنظم الهيئة عدداً من برامج التطوير المهني (وخاصة برنامج المحاسب القانوني الاسلامي وبرنامج المراقب والمدقق الشرعي) في سعيها الرامي إلى رفع سوية الموارد البشرية العاملة في هذه الصناعة وتطوير هياكل الضوابط والحوكمة لدى مؤسساتها.
لقد تأسست الهيئة بموجب اتفاقية التأسيس التي وقعها عدد من المؤسسات المالية الإسلامية بتاريخ 1 صفر 1410هـ الموافق 26 فبراير 1990م في الجزائر. وقد تم تسجيل الهيئة في 11 رمضان 1411هـ الموافق 27 مارس 1991م في دولة البحرين (مملكة البحرين، الآن) وبصفتها منظمة دولية مستقلة، تحظى الهيئة بدعم عدد كبير من المؤسسات ذات الصفة الاعتبارية حول العالم (200 عضواً من أكثر من 45 بلداً، حتى الآن) ومنها المصارف المركزية والمؤسسات المالية الاسلامية وغيرها من الأطراف العاملة في الصناعة المالية والمصرفية الاسلامية الدولية.

وقد حصلت الهيئة على الدعم الكبير لتطبيق المعايير الصادرة عنها، حيث تعتمد هذه المعايير اليوم في مملكة البحرين ومركز دبي المالي العالمي والأردن ولبنان وقطر والسودان وسوريا. كما أن الجهات المختصة في أستراليا وأندونيسيا وماليزيا والباكستان والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا أصدرت أدلة إرشادية مستمدة من معايير الهيئة وإصداراتها.

أهداف الهيئة:

تهدف الهيئة في إطار أحكام الشريعة الإسلامية إلى ما يلي:

(1) تطوير فكر المحاسبة والمراجعة والمجالات المصرفية ذات العلاقة بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية.
(2) نشر فكر المحاسبة والمراجعة المتعلقة بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية وتطبيقاته عن طريق التدريب وعقد الندوات وإصدار النشرات الدورية وإعداد الأبحاث والتقارير وغير ذلك من الوسائل.
(3) إعداد وإصدار معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وتفسيرها للتوفيق ما بين الممارسات المحاسبية التي تتبعها المؤسسات المالية الإسلامية في إعداد قوائمها المالية وكذلك التوفيق بين إجراءات المراجعة التي تتبع في مراجعة القوائم المالية التي تعدها المؤسسات المالية الإسلامية.
(4) مراجعة وتعديل معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية لتواكب التطور في أنشطة المؤسسات المالية الإسلامية والتطور في فكر وتطبيقات المحاسبة والمراجعة.
(5) إعداد وإصدار ومراجعة وتعديل البيانات والإرشادات الخاصة بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية فيما يتعلق بالممارسات المصرفية والاستثمارية وأعمال التأمين .
(6) السعي لاستخدام وتطبيق معايير المحاسبة والمراجعة والبيانات والإرشادات المتعلقة بالممارسات المصرفية والاستثمارية وأعمال التأمين، التي تصدرها الهيئة، من قبل كل مـن الجهات الرقابية ذات الصلة والمؤسسات المالية الإسلامية وغيرها ممن يباشر نشاطا ماليا إسلاميا ومكاتب المحاسبة والمراجعة.

أسس عضوية الهيئة:

تختلف أسس العضوية حسب المؤسسة العضو أو الراغبة في اكتساب عضوية الهيئة. حيث تضم فئة الأعضاء المؤسسين المؤسسات المالية الاسلامية الموقعة على اتفاقية التأسيس عام 1989. هذه المؤسسات هي: البنك الاسلامي للتنمية (المملكة العربية السعودية) http://www.isdb.org/ ومجموعة البركة المصرفية (مملكة البحرين) http://www.abg.bh/ ودار المال الاسلامي (سويسرا)، وشركة الراجحي المصرفية للاستثمار (المملكة العربية السعودية) وبيت التمويل الكويتي (الكويت) http://www.kfh.com/ وبخاري كابيتال (ماليزيا).
أما الأعضاء المشاركون فهم المؤسسات والشركات المالية الاسلامية التي تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية ومبادئها في جميع أنشطتها، والمجامع والهيئات الفقهية الاسلامية ذات الشخصية المعنوية. وتضم عضوية الهيئة أيضاً الهيئات الرقابية والاشرافية التي تشرف على مؤسسات مالية اسلامية وتشمل المصارف المركزية ومؤسسات النقد وما في حكمها.
ومن فئات العضوية أيضاً فئة الأعضاء المراقبين التي تشمل الهيئات والجمعيات المسؤولة عن تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة وإعداد معايير المحاسبة والمراجعة، ومكاتب وشركات المحاسبة والمراجعة القانونية الممارسة ذات الاهتمام بأعمال المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية، والمؤسسات المالية التي تمارس أنشطة مالية إسلامية ضمن نشاطاتها الأخرى. بالإضافة إلى مستخدمي القوائم المالية للمؤسسات المالية الاسلامية.
آخر فئات العضوية هي فئة الأعضاء المؤازرين وتتكون من كافة المؤسسات المالية المحلية والعالمية التي ترى لها مصلحة بالتعاون مع المؤسسات المالية الاسلامية ومنتجاتها ومع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية.

برامج التطوير المهني:
برنامج المحاسب القانوني الاسلامي CIPA

أهداف البرنامج :

يزود البرنامج المحاسب القانوني الاسلامي المتقدمين بالمعارف التقنية والمهارات المهنية الضرورية في حقل المحاسبة للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية ويوفر لهم الفرصة لاكتساب معارف متقدمة في المجالات التالية :-
*أهداف المحاسبة المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية ومفاهيمها.
*القواعد والمعالجات المحاسبية في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.
*العرض والإفصاح العام في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.
*تطبيقات الشريعة في المنتجات والخدمات المصرفية والمالية الإسلامية الدولية.
*هياكل الضوابط والمتابعة الشرعية الفعالة في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية الدولية.

محتوى البرنامج

يشمل برنامج المحاسب القانوني الإسلامي الجوانب التقنية الأساسية في محاسبة المصارف
والمؤسسات المالية الإسلامية، وخاصة:

* تطور الأنظمة المصرفية والمالية الإسلامية الدولية، ووظائف المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.
*مفاهيم ومبادئ العمل المصرفي والمالي الإسلامي الدولي.
*الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.
*استخدام معايير المحاسبة المالية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية في إعداد التقارير المالية للصناعة
المصرفية والمالية الإسلامية الدولية.
*المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وتطبيقاتها في المنتجات والعمليات المالية
الإسلامية والأساس الشرعي لهذه المعايير.
*معايير الضبط الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وتطبيقاتها في عمليات المتابعة والمراجعة.

المتقدمون للبرنامج

أصحاب الاختصاص والمديرون العاملون أو المعينون حالياً بوظائف المحاسبة والمراجعة والتمويل وخاصة في القطاع المصرفي والمالي
الإسلامي و يشترط في المتقدمين للبرنامج الإلمام بإحدى اللغتين العربية أو الإنكليزية
تفاصيل البرنامج

*يحصل المتقدمون على مواد الدراسة بعد اكتمال التسجيل في البرنامج. وتقام دورة تدريبية للمتقدمين بعد إغلاق باب التسجيل لكل دفعة
و يجرى الامتحان في نهاية البرنامج ، إن الفترة الفاصلة بين إغلاق باب التسجيل لكل دفعة والامتحان 4 أشهر تقريباً.
*تشتمل مواد الدراسة الخاصة بهذا البرنامج على مطبوعات الهيئة من المعايير والمواد الدراسية الخاصة بالدورة التدريبية لبرنامج المحاسب القانوني الإسلامي.
*يقدم الدورة التدريبية نخبة من خبراء الصناعة المصرفية والمالية الدولية وعلماء الشريعة.

توثيق المشاركة في البرنامج

تمنح شهادة المحاسب القانوني الإسلامي للناجحين و تتيح هذه الشهادة لحملتها سبل التطوير المهني وخاصة في المحاسبة والمراجعة
والمجالات ذات الصلة بالصناعة المالية والمصرفية الدولية.
أعد برنامج المحاسب القانوني الإسلامي من قبل مجلس معايير المحاسبة والمراجعة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وتصدر شهادة المحاسب القانوني الاسلامي مصدقةً من المجلس


برنامج المراقب والمدقق الشرعي:
اهداف البرنامج :

يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة الشرعية والمهارات المهنية الضرورية في مجال الرقابة والمتابعة الشرعية في القطاع المصرفي والمالي الدولي. كما يوفر البرنامج للمرشحين فرصة امتلاك المعارف المتقدمة في المجالات التالية:

*دور عمليات الرقابة والمتابعة الشرعية المختلفة ومكانتها في المؤسسات المالية.
*العلاقة بين هيئة الرقابة الشرعية وعمليات الرقابة والمتابعة الشرعية الداخلية.
*آلية متابعة تنفيذ قرارات وفتاوى الهيئات الشرعية.
*التحقق المباشر من شرعية العمليات المصرفية والمالية في المؤسسة.
*توفير موجبات الثقة والطمأنينة للعملاء في التزام المؤسسة بأحكام الشريعة وفي إعطاء كل ذي حق حقه .


محتوى البرنامج :
يشمل البرنامج كل ما يعزز عمليات الرقابة والمتابعة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية،
وبخاصة ما يلي:

*المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية فيما يتعلق بالأدوات والممارسات المالية الإسلامية وأسس الأحكام الشرعية لهذه المعايير.
*معايير الضبط الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية فيما يتعلق بعمليات المراقبة والمتابعة الشرعية.
*الرقابة المصرفية والمالية الإسلامية ،الرقابة الإشرافية والخارجية، الرقابة الداخلية، تطبيق المعايير الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية
*الهياكل التشغيلية لعملية الرقابة والمتابعة الشرعية.
*إجراءات الرقابة والمتابعة الشرعية وخاصة ما يتصل بالتخطيط والعمليات والتوثيق وإعداد التقارير.
*استخدام المراجع الفقهية لتحضير المسائل المطلوبة من الهيئة الشرعية.

الموجه إليهم البرنامج :

*أصحاب الاختصاص والإداريون العاملون حالياً في مجال الرقابة والمتابعة الشرعية الداخلية.
*أصحاب الاختصاص والإداريون العاملون حالياً في مجالات المحاسبة والتدقيق والمالية.
*أصحاب الاختصاص والإداريون الراغبون في العمل في المجال الشرعي، “المحاسبة” التدقيق والمالية.
ويشترط في المتقدمين لبرنامج المراقب والمدقق الشرعي الإلمام باللغة العربية.

تفاصيل البرنامج :
يحصل المتقدمون على مواد الدراسة بعد اكتمال التسجيل في البرنامج. وتقام دورة تدريبية للمتقدمين بعد إغلاق باب التسجيل لكل دفعة.
و يجرى الامتحان في نهاية البرنامج، إن الفترة الفاصلة بين إغلاق باب التسجيل لكل دفعة والامتحان 4 أشهر تقريباً.
وتشتمل مواد الدراسة الخاصة بهذا البرنامج على مطبوعات الهيئة من المعايير والمواد الدراسية الخاصة بالدورة التدريبية للبرنامج.
ويقدم الدورة التدريبية أصحاب الفضيلة علماء الشريعة وأعضاء المجلس الشرعي التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

توثيق المشاركة في البرنامج :
تمنح شهادة المراقب والمدقق الشرعي للناجحين. تتيح هذه الشهادة لحملتها سبل التطوير المهني وخاصة في مجال الرقابة والمتابعة الشرعية في القطاع المالي والمصرفي الدولي ويعد برنامج المراقب والمدقق الشرعي من قبل المجلس الشرعي التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة
للمؤسسات المالية الإسلامية، وتصدر الشهادة مصدقة من المجلس الذي يتكون من عضوية أصحاب الفضيلة:


الشيخ محمد تقي العثماني
الشيخ الصديق محمد الضرير
الشيخ عبد الرحمن بن صالح الأطرم
الشيخ الغزالي بن عبد الرحمن
الشيح العياشي الصادق فداد
الشيخ نظام محمد صالح يعقوبي
الشيخ حسين حامد حسان
الشيخ علي محي الدين القره داغي
الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع
الشيخ عجيل جاسم النشمي
الشيخ محمد علي التسخيري
الشيخ علي جمعة
الشيخ عبد الستار أبو غدة
الشيخ أحمد علي عبد الله
الشيخ محمد علي القري
الشيخ داود محمد بكر

للمزيد من المعلومات زيارة الموقع الالكتروني
http://www.aaoifi.com/

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

الاخ الكريم الفاضل الاستاذ خالد

بارك الله فيك وفي مسعاك ووفق الله تعالي الى ما تحب وترضى
اسال الله عزوجل ان يكون هذا العمل في ميران حسناتك
حقيقة استفدت استفادة كبيرة جدا من المدونه والشهادة لله تعالي اني دعيتلك سائلا الله ان يوفقك
دوم ومزيدا من التقدم والرقي والتطور
اخوك
عايض الرشيدي
دولة الكويت